منتدى حوار ابناء قرية كفر بلضم. الإبراهيمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى حوار ابناء قرية كفر بلضم. الإبراهيمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انترنت داونلود مانجر.اسرع برنامج لتحميل الملفات
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime24/5/2013, 22:04 من طرف Abu uday

» وفتحنا المزاد قصيده بقلم محمدمعتمد
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime30/11/2012, 14:12 من طرف حسام حامد

» الأستاذ/ محمد اسماعيل ابراهيم
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime13/8/2012, 23:26 من طرف mosadabeed

» وحشتوووووووووووووووووووووووووووووونى
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime8/8/2012, 09:59 من طرف Admin

» جزارة اولاد الشاعر
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime8/1/2012, 12:42 من طرف امير الحب

» ومازال أمير الحب يكتب
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime1/12/2011, 17:13 من طرف drpid

» مش عرفه اكتب
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime31/8/2010, 21:36 من طرف lolo

» هنا حل مشكلة دخول المنتدى الجديد
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/7/2010, 14:26 من طرف Admin

» حاجه غريبه
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime24/7/2010, 14:35 من طرف Admin

» قواعد السعادة السبع
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 14:21 من طرف مش مهم الاسم

» ماهى معلوماتك ؟
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 13:59 من طرف طوني

» ستي اطاطا
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 13:38 من طرف طوني

» مشاكل كفربلضم
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 13:21 من طرف lolo

» هذا هو نبينا صلى الله عليه وسلم
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 12:32 من طرف على محمد على الدين

» مفاهيم خاطئة حول صلاة الإستخارة
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 12:17 من طرف على محمد على الدين

» السبب الرئيسى لمرض السرطان
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 11:55 من طرف على محمد على الدين

» خمسة فرفشة
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 11:38 من طرف هدى

» الحب
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 11:25 من طرف هدى

» ايهما تفضل ؟
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime23/7/2010, 06:44 من طرف طوني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مش مهم الاسم
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
Admin
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
حسام حامد
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
على محمد على الدين
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
lolo
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
سمير عبد العظيم
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
abu_hazem
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
ابوفيصل
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
محمدمعتمد
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
محمود النجار
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_rcapمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_voting_barمجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 257 بتاريخ 7/8/2023, 21:26
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حوار ابناء قرية كفر بلضم. الإبراهيمية على موقع حفض الصفحات

 

 مجلة مسجد الرحمن العدد الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:19


بسم الله الرحمن الرحيم

العدد الأول من مجلة مسجد الرحمن

سيتم بإذن الله وضع جميع اعداد مجلة الرحمن وهذا ععددها الأول الذي قام به مجموعه من شباب القرية جزاهم الله كل خير وجعله في ميزان حسانتهم وندعو كل من يستطيع ان يقوم بنفس الفكرة في المسجد القريب من بيته وله الأجر والثواب واعتذر على الإطالة وعلى التنسيق لأنه صعب جدا مع هذا المنتدى واتركم مع مواضيع المجلة


1- الافتتاحية

الرسول عظيماَ

إجتمع لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الأخلاق والأفعال

ما لم يجتمع لأحد قبله، ولا
يجتمع لبشر بعده، إذ لم يدانيه أحد فى
أدبه،وخلقه،وعلمه،وكرمه،وحكمته،وصبره،وشجاعته،وعفوه لذا وصفه ربه بقوله(
وإنك لعلـي خلق عظيم ) وكان القرآن
الكريم مدده فى أخلاقه وشمائله الكريمة،وصفاته الحميدة،فعندما سأل سعد ابن هشام السيدة عائشة –رضى الله
عنها-عن معنى هذه الأية ( وإنك لعلـي خلق عظيم
) قا لت له :ألست تقرأ القرآن ؟قال: بلى ،قالت:فإن خلق رسول الله صلى الله
عليه وسلم كان القرآن

وكان صلى
الله عليه وسلم أفصح الفصحاء ،وكان أبو بكر- رضى الله عنه- يقول له: يا رسول
الله،ما رأينا الذى هو أفصح منك !!،فكان يجيبه بالقول الشريف :"أدبنى ربى
فأحسن تأديبى"،وقوله:"أوتيت جوامع الكلم "

وقال ابن
القيم- رحمه الله-: جمع النبى صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق ،لأن
تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين ربه،وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه

لقد حدد
رسول الله صلى الله عليه وسلم الغاية الأولى من بعثته،والمنهج المبين فى دعوته
بقوله :"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"

فقد جمع
محمد صلى الله عليه وسلم كل شمائل العفة والصدق والأمانة والحياء والتقوى فكانت
إرهاصاً بنبوته وبشارة برسالته

جانب من عظمته صلى الله عليه وسلم
ميلاده رحمة، ومحبته رحمة، ومخففة من العذاب حتى


[b]لأعدائه ،لقد رأى العباس
ابن عبد المطلب أخاه أبا لهب الذى قال عنه القرآن الكريم(تبت يدا أبى لهب وتب) رآه
فى المنام فقال له كيف أنت؟ وأُخبر أنه فى النار إلا أنه قال:يخفف عنى العذاب فى
كل يوم إثنين لأنى فرحت بمولد محمد ابن عبد الله،فعندما أخبرته جاريته بميلاد محمد
فرح فأعتق الجارية يقول الإمام محمد ابن
ناصر الدمشقى

إذا
كـــــان هـــذا كافراًَ جـاء ذمــه وتبت يـداه فى الجحــيم
مخلـــــداً

أتــى أنه
فــى يـوم الإثنيـن دائمــاً
يخفـف عنــه للسـرور بأحمـــــداً


فمـا الظن
بالعبد الذى عاش عمره
بأحمـد مسـروراً ومـات مـوحـــداً

فى بيته, فرسول الله صلى الله عليه وسلم فى أمته معلم ومرب،
فتزوج كما يتزوج الناس، ولقد روت لنا كتب السيرة والسنة أمثلة رائعة فى حسن
معاشرته لزوجاته لتكون نموذجاً يقتدى به المسلمون من بعده ،وجعل حسن معاشرة الزوجة
ميزاناًلأفضلية المسلم ،فعن أبى هريرة (رضى الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً،وخياركم
خياركم لنسائه" رواه الإمام الترمذى
وقال عليه الصلاة والسلام "خيركم خيركم لأهله وأنا حيركم لأهلى"
رواه الإمام الترمذى

وقد كان
يتولى خدمة البيت مع زوجاته ،مساعدة لهن، وتطييباً لنفوسهن

فقد أخبرت
السيدة عائشة (رضى الله عنها) أنه كان
يشاركهن فى عمل البيت، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة

فقد جمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم بين حق الله وحق الأهل فى بساطة ويسرٍ

الأسلوب النبوى الحكيم فى التربية والتعليم

لقد ضربت السنة
النبوية المطهرة فى منهج رسول الله صلى الله غليه وسلم فى التربية والتعليم الرقم
القياسى، فإذا كان علماء التربية والتعليم فى العصور الحديثة قد عَدواْ من الحكمة
فى التعليم و التربية الإستعانة بوسائل الإيضاح وألوان التشويق ، فإن محمداً صلى
الله غليه وسلم النبى الأمى كان من قبل أربعة عشر قرناَ من الزمان هو المعلم الأول
فى رعاية تلك الوسائل الموضحة ،حتى تفتحت قلوب سامعيه للهداية، لأنه صلى الله غليه
وسلم كان أفصح الناس لساناً،وأوضحهم بياناَ

ومن وسائل إيضاحه: أسئلته التى كان يلقيها على اصحابه فيوقظ بها
إنتباههم، مثل قوله صلى الله غليه وسلم {أتدرون من المفلس؟ }

ومن سياسته الحكيمة
فى التعليم والتربية أنه كان ينتهز فرصة الخطأفى أفهامهم ،فيصحح لهم الفكرة فى
حينها،مثل قوله للثلاثة الذين تقالواْ عبادته !!
"أما والله إنى لأخشاكم لله ،وأتقاكم لله،ولكنى أصوم وأفطر ،وأصلى
وأرقد،وأتزوج النساء ،فمن رغب عن سنتى فليس منى "

وصار المسلمون بفضل التربية الدينبة
المحمدية كالجسد الواحدفى حركتهم وتوادهم وتراحمهم كالبنيان المرصوص فى نظامهم وثباتهم واستقرارهم
وأصبح الكل للكل كاليدين تغسل إحداهما الأخرى حتى إستحقوا قول الله فيهم {كنتم خير
أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر }آل عمران آية (110)



وهكذا رأينا رسول صلى الله غليه وسلم نمو ذجاً للقيم الفاضلة ولأخلاق والعلم

والحكمة فهل آن لناـ نحن المسلمين ــ أن نقتدى بهديه حتى نسعد فى الدنيا والأخرة
[/center]




عدل سابقا من قبل محمود النجار في 26/6/2008, 22:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:21

السنة النبوية

حديث شريف

عن أنس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم يقول : قال الله تعالى يابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك
ولا أبالي،يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم
لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ] رواه
الترمذي وقال : حديث حسن صحيح


في هذا الحديث بشارة عظيمة وحلم وكرم عظيم وما لا يحصى من أنواع
الفضل والإحسان والرأفة والرحمة وقوله [ يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني ] هذا موافق
لقوله [ أنا عند ظن عبدى بي فليظن بي ما شاء ] وقد جاء أن العبد إذا أذنب ثم ندم فقال
: أي ربي أذنبت ذنبا فاغفر لي ولا يغفر الذنوب إلا أنت قال : فيقول الله تعالى : علم
عبدى أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به أشهدكم أني قد غفرت له ثم يفعل ذلك ثانية وثالثة
فيقول الله عز وجل في كل مرة مثل ذلك ثم يقول : [ اعمل ما شئت فقد يعني لما أذنبت واستغفرت0


واعلم أن للتوبة ثلاثة شروط : الإقلاع عن المعصية والندم على
ما فات والعزم على أن لا يعود وإن كانت حق آدمي فليبادر بأداء الحق إليه والتحلل منه
وإن كانت بينه وبين الله تعالى وفيها كفارة فلا بد من فعل الكفارة وهذا شرط رابع فلو
فعل الإنسان مثل هذا في اليوم مرارا وتاب التوبة بشروطها فإن الله يغفر له


قوله [ على ما كان منك ] أي من تكرار معصيتك [ ولا
أبالي ] أي ولا أبالي بذنوبك قوله [ يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني
غفرت لك ] أي لو كانت أشخاصا تملأ ما بين السماء والأرض وهذا نهاية الكثرة ولكن كرمه
وحلمه سبحانه وعفوه أكثر وأعظم وليس بينهما مناسبة ولا التفضيل له هنا مدخل فتتلاشى
ذنوب العالم عند حلمه وعفوه قوله [ يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم
لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ] أي أتيتني بما يقارب مثل الأرض قوله
[ ثم لقيتني ] أي مت علي الإيمان لا تشرك بي شيئا ولا راحة للمؤمن دون لقاء ربه وقد
قال الله تعالى { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } وقد قال
صلى الله عليه وسلم [ ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة ] وقال أبو هريرة
رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ حسن الظن بالله من حسن عبادة الله
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:26

من بستان الإسلام

1ــ من نور
كتاب الله

تذكير الأمة بفضل الصحابة

محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء
بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود
ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه
يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا
عظيما (29)

2ــ من هدى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) {زهده فى الدنيا }


عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله
عليه وسلم دخل عليه عمر وهو على حصيرٍ قد أثرفى جنبه،فقال :يارسول الله لو اتخذت
فراشاَ أَوْثر من هذا(أىأوطأ وألين)فقال:"ما لى وللدنيا؟ما مثلى ومثل الدنيا
إلا كراكبٍِ سار فى يومٍ صائفٍ فاستظل تحت شجرة ساعة ثم راح وتركها "0 {مسند أحمد }

3ــ من
آداب الجار

قيل فى حق الجار:أن يبدأه بالسلام،ولا يطيل معه
الكلام ،ولا يكثر عن حاله السؤال،ويعوده فى المرض،ويعزيه فى المصيبة،ويقوم معه فى
العزاء ،ويهنئه فى الفرح،ويصفح عن ذلاته ،ولا يتطلع من السطح إلى عوراته،

4ــ
من حكمة الشعر قال الشافعى فى
ديوانه عن الزق


توكلًََََتٌ
فى رزقـى على الله خالقى
وأيقنْتٌ أن الله لا شـك رازقــــى

وما يك من
رزقى فليس يفوتٌنـــى ولو كان فى قاع البحار العوامقى

سيأتــى بـه
الله العظيـمٌ بفضـلــــه ولو لم يكن منى اللســان بناطـــق

ففى أى
شىءتذهب النفس حسـرًَة وقد
قسم الرحمـن رزق الخلائــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:31

آية في كتاب الله

قال
الله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )(56 )الأحزاب

الصلاة
من الله : الرحمة ومن الملائكة : الاستغفار

ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه } ادعوا له بالرحمة { وسلموا تسليما } أي : حيوه بتحية
الإسلام أي قولوا : اللهم صل على سيدنا محمد وسلم

عن
ابن عباس رضي الله عنهما في الآية قال : صلاة الله على النبي هي مغفرته ان الله لا
يصلي ولكن يغفر وأما صلاة الناس على النبي صلى الله عليه وسلم فهي الاستغفار

والمقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى
أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يثني عليه عند الملائكة
المقربين وأن الملائكة تصلي عليه ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم
عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين ( العلوي ) و ( السفلي ) جميعا

قال ابن عباس : إن بني إسرائيل قالوا لموسى عليه السلام : هل يصلي ربك ؟ فناداه ربه عز
وجل : يا موسى سألوك هل يصلي ربك فقل نعم أنا أصلي وملائكتي على أنبيائي ورسلي
فأنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم : { إن الله وملائكته يصلون على
النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } ( أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن
عباس )
وروى ابن أبي حاتم عن كعب بن عجرة قال : لما
نزلت { إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا
تسليما } قال : قلنا يا رسول الله قد علمنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك ؟ قال :
" قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل
إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل
إبراهيم إنك حميد مجيد " ومعنى قولهم : أما السلام عليك فقد عرفناه هو الذي
في التشهد وفيه : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته


( فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )


روى أبو عيسى الترمذي عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة "


قال الإمام أحمد عن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم جاء ذات يوم والسرور يرى في وجهه فقالوا يا رسول الله إنا لنرى السرور في
وجهك فقال : " إنه أتاني الملك فقال : يا محمد أما يرضيك ربك عز وجل يقول :
إنه لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا
سلمت عليه عشرا قلت : بلى " ( أخرجه أحمد )

3ـ قال الإمام أحمد عن علي بن الحسين عن أبيه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علي
"

قال الترمذي عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رغم أنف
رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر
له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة " ( أخرجه الترمذي
وقال : حسن غريب ورواه البخاري بنحوه )

5ـ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : " ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان
عليهم ترة ( ترة : مكروها وحسرة عليهم ) يوم القيامة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر
لهم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:33

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله



1_ حدثتنا سلامة بنت سليم
قالت سمعت أمي أم راشد تقول سمعت أبا بكر الصديق رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله
يقول أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز العرش ومن أكثر منها
نظر الله عز وجل إليه ومن نظر الله إليه فقد أصاب خير الدنيا والاخرة


2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول
الله يا أبا هريرة ألا ادلك على كنز من كنوز الجنة قلت بلى يا رسول الله قال لا
حول ولا قوة إلا بالله ولا ملجأ من الله إلا إليه



3-عن أبي ذر رضي الله عنه قال أوصاني خليلي
بسبع بحب المساكين والدنو منهم وأن أقول الحق وإن كان مرا وأن أصل الرحم وإن أدبرت
وأوصاني أن لا أسأل الناس شيئا وأن أنظر إلى من هو دوني ولا أنظر إلى من هو فوقي
وأن لا اخاف في الله لومة لائم وأن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من
كنوز الجنة



4- عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبي أيوب
الأنصاري رضي الله عنه أن النبي ليل أسري به مر به جبريل عليه السلام على إبراهيم
فقال إبراهيم لجبريل من هذا الذي معك فقال جبريل هذا محمد فقال إبراهيم يا محمد مر
أمتك فليكثروا من غرس الجنة فإن أرضها واسعة وتربتها طيبة قال محمد لإبراهيم
عليهما السلام وما غرس الجنة قال إبراهيم لا حول ولا قوة إلا بالله


5-عن ابن عباس رضي الله عنه قال جاء رجل من
أشجع يقال له عوف بن مالك إلى رسول الله فقال يا رسول الله إن المشركين أسروا ابني
وإنهم يكلفونه من الفداء مالا نطيق قال ابعث إلى ابنك فليكثر من قول لا حول ولا
قوة إلا بالله قال فبعثت إليه فقالها فغفل عنه المشركون فاستاق خمسين بعيرا من
إبلهم فقعد على بعير منها حتى أتى بها أباه فأنزل الله عز وجل( ومن يتق الله يجعل
له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)



6-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله
من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كانت له دواء من تسع وتسعين داء أيسرها الهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:44

فـــــى الــــرد علــــى
الصـحــف الدانـمـــــاركية
التــى جاهـرت بســــــب

رسول الله صلى الله عليه وسلم


**********************



أين المدافع عن جناب محمد؟ شعر :عبد الله شعبان الجعيدى



أعلـى الشفيع تجاسـروا بسبـاب أعلـى الحبيب وأعظم الأحبــاب

أعلى الذى لولاه ما خلق الورى أبداً وكانوا خلاف تراب

أيكـون هــذا رغـم أن رجـالـه فـى الكون أعداد بغـير حسـاب

أواه مـن ذاك الزمــان وأهلــه أواه مـن خلـق كمــثل ذئـاب

يا ساكنى الدانمارك كيف جرأتمو فى سب من هو طيب الألقاب

بمحـمـد تستـهزئـون فويحـكم بـل ويلـكم يامعـشر الأوشـاب

أعلمتـموا مـن تشتـمو أم أنكـم عمـيانأم أغشيـتـمو بحجــاب

علم النبوة خاتم الرسل الألى جاؤا إلى الدنيا بنهج صواب

البدر كيـف يعـيبه نقـع الـثرى هـذاعجـاب فـوق كل عجــاب

أيعـاب أحمد ذو الفضـائل والنهى أيعـابمـن هـو منحة الوهـاب

بل نعمة وهدية نحو الورى كفروا بها وتمسكوا بتباب

قوم من الدانمارك ضاع رشادهم وتهجموا فى خسة وتغابى

من لى بقطع لسانهم من أصله كى يعجزوا عن رد أى جواب

ما هؤلاء سوى وباء مهلك يقضى على الأرواح والألباب

لا حق يدعى فى الحياة لمثلهم فبهم شبيه من سعار كلاب

بل فى الكلاب من الهدى فى قلبه ويحب طه طاهر الأنساب

أنالا أجـادل عـن صفـات محمـد كـلا ولسـت بـذا الكـلام أحـابى

فصفـاتـه وخصـالـه ومقـالـه كــل يـؤكــد أعظــم الأداب

والله يشهــد والملائـك كلهــم أن النبــى مبرأ مــن عـــاب

بل مـن يعيـب محمد فـى لفظـة سيكـون بـئس الظالـم الكــذاب

ولتـسألوا التاريخ كـم مـن معجب بمحــمد فـى غايـة الاعجــاب

كـم أسلـمت أمـم لشـدة حبـهم لكمـالــه المتــألـق الجـذاب


مـن ذا يـدافع عـن جنـاب محمد مـن ذا يـدافـع عـن اعـز جناب


يـا أمـة الاسـلام أيـن كرامـة فينـا وقـد عاشـت مدى الأحقـاب

اليوم ديسـت فـى التراب وضيعت واليـوم قـد غابـت أشـد غيـاب

ما إن يدافع مسلم عن حقه حتى يقال بأنه إرهابى

سنظل فى أقصى الهوان ،لأننا صرنا نعيش كمثل عيش دواب

ولقد رحلنا فى المعاصى رحلة طالت بغير تراجع وإياب

يا مسلمون متى نعود لديننا ومتى نعود لديننا لشباب

للـدين جلبـاب اذا لـم نحــمه لـم نستحـق الســتر بالجلبـاب

لا تحسبوا ماتشهدون نهاية بل ذاك غيم لاح بين سحاب

ما للمقصر فى أوامر ربه إلا عذاب لاحق بعذاب

فبكل يوم سوف يصبح شأننا من بين كل الخلق غير مهاب

عـار عـيكم فى السكوت ووصمة كـبـرى بـلا مـاح ودون ذهـاب

إن السكوت علـى الاهانة سابقـا جعـل الهــوان مفتــح الأبـواب

عــذرا رسـول اللـه إنا كلنـا ضعفاء لـم نصلـح ليـوم ضـراب

نحيـا كقطعـان تفـرق شمـلها وعـدا عليهـا كـل أسـد الغــاب

ولأخذ ثأرك لانطيق لأننا من غير ما قدر لدى الأغراب

فاغفر لنـا الخزى الذى صغنا به أضحـوكة نسبـت إلـى الأعـراب

ولينتقـم ممـن أهـانك سيـدى رب العبــاد وحـاكــم الأربـاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:46

هل عرفته


إن الأمم
والشعوب والدول، تفتخر بعظمائها، وتبني بهم أمجادها وتؤسس التاريخ لمنقذيها، وما
علمنا، ولا عرفنا، ولا رأينا، رجلاً أسدى لبني جنسه ولأمته من المجد والعطاء
والتاريخ، أعظم ولا أجل من رسول الله .



الرسول عليه
الصلاة والسلام هو أعظم الناس، وإذا سمعت عن عظيم فاعلم أنك إذا رأيته كان أقل مما
سمعت، إلا الرسول عليه الصلاة والسلام، إنه أعظم وأعظم مما تسمع عنه .



إن أعظم
الصفات
من
كريم الخصال وحميد السجايا قد جمعها الله – عز وجل – لصفوة خلقه جمعها الله لنبيه محمد
صلى الله عليه وعلى آله وسلم



العادل : الذي قال في حزم : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.


المتواضع : الذي قال
بحنان لأمرأة هابته (( هوني عليكي فأنما أنا أبن أمرأة من قريش كانت تأكل القديد
_الخبز الجاف )) .



العابد : يتبتل إلى الله حتي
تفطرت قدماه، وتشققت رجلاه فتقول له زوجته عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله كيف
تفعل هذا بنفسك وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: ((
أفلا أكون عبداً
شكوراً )).



فلقد
وُصِف – عليه الصلاة والسلام – بأنه يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر :-



قال أنس – رضي الله عنه – :
ما
سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئا إلا أعطاه . قال : وجاءه رجل
فأعطاه غنماً بين جبلين ، فرجع إلى قومه ،
فقال : يا قوم أسلموا ، فإن محمدا يُعطي عطاء
لا يخشى الفاقة . رواه مسلم

.

وأعطى
صفوان بن أمية يوم حُنين مائة من النعم ، ثم مائة ، ثم مائة . رواه مسلم
.

فمن
أعطى مثل هذا العطاء ؟؟

ومن
يستطيع مثل ذلك العطاء والسخاء والجود والكرم ؟؟؟

بل
مَن يُدانيه ؟؟؟


إن
من يملك القناطير المقنطرة من الذهب والفضة لا يُمكن أن يُعطي مثل ذلك العطاء
.

ولو
أعطى مثل ذلك العطاء ، فلديه الكثير أما رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
وسلم فيُعطي العطاء الجزيل ، وربما بات طاوياً جائعاً
.

فهذا
الذي أخذ بمعاقد الكرم فانفرد به ، وحاز قصب السبق فيه بل في كل خلق فاضل
كريم فلا أحد يقترب منه أو يُدانيه في ذلك كله
.

وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أجودُ بالخير من الرِّيحِ المرسَلَة ، وكان أجود ما
يكون في رمضان . كما في الصحيحين من حديث ابن عباس – رضي الله عنهما
– .

وقَدِمَ
عليه سبعون ألف درهم ، فقام يَقْسمُها فما ردَّ سائلاً حتى فرغ منها صلى الله عليه
وسلم . رواه أبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
.




وأخبر
جبير بن مطعم أنه كان يسير هو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الناس
مَـقْـفَـلَـهُ من حنين ، فَـعَـلِـقـه الناس يسألونه حتى اضطروه إلى سمُرة ،
فخطفت رداءه ، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أعطوني ردائي . لو كان لي عدد
هذه العِـضَـاه نَـعَـماً لقسمته بينكم ، ثم لا تجدوني بخيلا ، ولا كذوبا ، ولا
جبانا . رواه البخاري
.









ورسول
الله صلى الله عليه وسلم الشُّجاع الذي يتقدّم الشجعان إذا احمرّت الحَدَق ،
وادلهمّت الخطوب :-



أنت الشّجاع إذا
الأبطال ذاهلة **** والهُنْدُوانيُّ في الأعنـاق والُّلمَـمِ




قال
البراء رضي الله عنه : كنا والله إذا احمر البأس نتقي به ، وإن الشجاع مـنـّا للذي
يحاذي به ، يعني النبي صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم .

وقال
عليّ رضي الله عنه : كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله صلى
الله عليه وسلم فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه . رواه أحمد وغيره
.
أما
البراء رضي الله عنه فهو الملقّب بالمَهْلَكَة ، وأما عليٌّ رضي الله عنه فشجاعتُه
أشهرُ من أن تُذْكَر
.



ومع ذلك يتّقون برسول
الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :-

ومع
ذلك كان الشجاع منهم الذي يُحاذي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

قال
رجل للبراء بن عازب – رضي الله عنهما – : أفررتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
يوم حنين ؟ قال : لكن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يَـفِـر . متفق
عليه
.
وقال
– رضي الله عنه – : كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس ، وأشجع الناس ،
وأجود الناس ، ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق ناس قبل الصوت ، فتلقاهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم راجعا ، وقد سبقهم إلى الصوت ، وهو على فرس لأبي طلحة ،
وهو يقول : لم تراعوا . لم تراعوا . قال : وجدناه بحراً ، أو إنه لبحر .



( يعني
الفرس
)
متفق
عليه
.



كان صلى
الله عليه وسلم حليم على مَنْ سَفِـه عليه ، أتتـه قريش بعد طول عناء وأذى ، فقال
: اذهبوا فأنتم الطلقاء
:-



شَـدّ
أعربيٌّ بُردَه حتى أثّـر في عاتقـه ، ثم أغلظ له القول بأن قال له : يا محمد
مـُرْ لي من مال الله الذي عندك

!
فالتفت
إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك ثم أمـر له بعطاء . متفق عليه من حديث
أنس رضي الله عنه




هو مَنْ
جمع خصال الخير وكريم الشمائل ، وَصَفَه ربّـه بأنـه ( بالمؤمنين رؤوف رحيم ) :-



قال الحسن
البصري في قوله عز وجل ( فبما رحمةٍ من الله لِنْتَ لهم ) قال : هذا خُلُقُ محمد
صلى الله عليه وسلم نَعَتَـه الله عز وجل
.
كان
علي رضي الله عنه إذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان أجودَ الناس كـفّـاً
، وأشرَحهم صدرا ، وأصدق الناس لهجة ، وألْيَنهم عريكة ، وأكرمهم عِشرة ، من رآه
بديهةً هابَـه ، ومن خالطه معرفـةً أحبَّـه ، يقول ناعِتـُه : لم أرَ قبله ولا
بعده مثله صلى الله عليه وسلم . رواه الترمذي وابن أبي شيبة والبيهقفي شُعب
الإيمان



تلك
قَطْرِةٌ من بحرِ صفاتِه ، وإشارةٌ لمن ألقى السَّمْعَ ، وتذكِرةٌ للمُـحِبّ
.
فهذه
أخلاقه فأين المحبـُّـون ؟

هذه من
أخلاقه عليه الصلاة والسلام فأين المقتدون ؟


صلى
الله عليه وعلى آله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:47

الأرقم
بن أبي الأرقم



مقدمة


الأرقم
بن أبي الأرقم وكان اسمه عبد مناف بن أسد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم يكنى أبا
عبد الله قال ابن السكن أمة تماضر بنت حذيم السهمية ويقال بنت عبد الحارث الخزاعية



إسلامه


كان
من السابقين الأولين قيل أسلم بعد عشرة وقال البخاري له صحبة وذكره ابن إسحاق
وموسى بن عقبة فيمن شهد بدرا وروى الحاكم في ترجمته في المستدرك أنه أسلم سابع
سبعة
. وقد أسلم الأرقم على يد أبي بكر الصديق
رضي الله عنهما، فعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: خرج أبو بكر الصديق
يريد رسول الله وكان له صديقا في الجاهلية، فلقيه فقال: يا أبا القاسم فقدت من
مجالس قومك واتهموك بالعيب لآبائها وأمهاتها فقال رسول الله: إني رسول الله أدعوك
إلى الله عز وجل فلما فرغ رسول الله من كلامه أسلم أبو بكر فانطلق عنه رسول الله
وما بين الأخشبين أحد أكثر سرورا منه بإسلام أبي بكر ومضى أبو بكر وراح لعثمان بن
عفان وطلحة بن عبيد الله والزبير ابن العوام وسعد بن أبي وقاص فأسلموا ثم جاء الغد
عثمان بن مظعون وأبو عبيدة بن الجراح وعبد الرحمن بن عوف وأبو سلمة بن عبد الأسد
والأرقم بن أبي الأرقم فأسلموا رضي الله عنهم




دار
الأرقم ومكانتها في الإسلام



تُعد دار الأرقم
رضي الله عنه وأرضاه إحدى الدور التي كان لها دور هام في تاريخ الإسلام، فقد كانت
المحضن التربوي الأول الذي ربى النبي صلى الله عليه وسلم فيه طليعة أصحابه الذين
حملوا معه المسئولية الكبرى في تبليغ رسالة الله تعالى، يقول ابن عبد البر: وفي دار
الأرقم ابن أبي الأرقم هذا كان النبي صلى الله عليه وسلم مستخفيا من قريش بمكة
يدعو الناس فيها إلى الإسلام في أول الإسلام حتى خرج عنها وكانت داره بمكة على
الصفا فأسلم فيها جماعة كثيرة وهو صاحب حلف الفضول
.


لماذا اختار النبي
صلى الله عليه وسلم دار الأرقم؟



-
أن الأرقم لم يكن معروفًا بإسلامه، فما كان يخطر ببال
قريش أن يتم لقاء محمد وأصحابه بداره.



2
- أن الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنه وأرضاه من بني
مخزوم، وقبيلة بني مخزوم هي التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم، فلو كان
الأرقم معروفًا بإسلامه فلا يخطر في البال أن يكون اللقاء في داره، لأن هذا يعني
أنه يتم في قلب صفوف العدو



3
- كان الأرقم رضي الله عنه فتىً عند إسلامه، فلقد كان في
حدود السادسة عشرة من عمره، ويوم أن تفكر قريش في البحث عن مركز التجمع الإسلامي،
فلن يخطر في بالها أن تبحث في بيوت الفتيان الصغار من أصحاب محمد صلى الله عليه
وسلم، بل يتجه نظرها وبحثها إلى بيوت كبار أصحابه، أو بيته هو نفسه عليه الصلاة
والسلام، ومن ثم نجد أن اختيار هذه الدار كان في غاية الحكمة من جميع النواحي



مواقف من حياته مع الرسول
صلى الله عليه وسلم



عن
الأرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم بدر: ضعوا ما كان
معكم من الأثقال فرفع أبو أسيد الساعدي سيف ابن عائذ المزربان فعرفه الأرقم بن أبي
الأرقم فقال هبه لي يا رسول الله فأعطاه إياه
.


وعنه
رضي الله عنه أنه جاء إلى رسول الله فسلم عليه فقال: أين تريد؟ فقال: أردت يا رسول
الله ههنا وأومأ بيده إلى حيز بيت المقدس، قال: "ما يخرجك إليه أتجارة؟"
فقال: قلت لا ولكن أردت الصلاة فيه، قال: "الصلاة ههنا وأومأ بيده إلى مكة
خير من ألف صلاة وأومأ بيده إلى الشام
"



وفاته


عن محمد بن عمران بن هند عن أبيه قال:
حضرتْ الأرقم بن أبي الأرقم الوفاة فأوصى أن يصلي عليه سعد فقال مروان: أتحبس صاحب
رسول الله صلى الله عليه و سلم لرجل غائب أراد الصلاة عليه؟ فأبى عبد الله بن
الأرقم ذلك على مروان وقامت معه بنو مخزوم ووقع بينهم كلام ثم جاء سعد فصلى عليه
وذلك سنة 55 هـ بالمدينة وتوفي وهو ابن بضع وثمانين سنة
.


المراجع:


الإصابة في تمييز الصحابة..........
ابن حجر العسقلاني



صفة الصفوة.................... ابن
الجوزي



المستدرك.......................
الحاكم النيسابوري



الاستيعاب...................... ابن
عبد البر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:49

السيدة جويرية بنت الحارث رضى الله عنها



سيرة عطرة يود الكثير من أهل الخير لو كانوا
طرفا منها. وليست هناك أصدق وأبهى
وأنضر من
سيرة سيدة من سيدات وأمهات المؤمنين. نقف على سيرتها؛ لتكون لنا فيها عبرة وموعظة.
ولنأخذ قطوفا دانية مباركة من سيرة أم المؤمنين جويرية التي خصها الله عز وجل
بالطهارة، وما أجمل سيرتـها العطرة.رضي الله عنها وأرضاها
.


نــشـأة جويرية أم
المؤمنين



هي برة
بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك من خزاعة ، كان أبوها سيد وزعيم
بني المصطلق .عاشت برة في بيت والدها معززة مكرمة في ترف وعز وفي بيت تسوده
العراقة والأصالة ، وفي حداثة سنها تزوجت برة من مسافع بن صفوان أحد فتيان خزاعة
وكانت لم تتجاوز العشرين من عمرها
.





بدايات النور


بدأ
الشيطان يتسلل إلى قلوب بني المصطلق ويزين لهم بأنهم أقوياء يستطيعون التغلب على
المسلمين، فأخذوا يعدون العدة ويتأهبون لمقاتلة المجتمع المسلم بقيادة الرسول صلى
الله عليه وسلم فتجمعوا لقتال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم ، وكان بقيادتهم
سيدهم الحارث بن أبي ضرار، وقد كانت نتيجة القتال انتصار النبي صلى الله عليه وسلم
وهزيمة بني المصطلق في عقر دارهم. فما كان من النبي إلا أن سبى كثيرا من الرجال
والنساء،وكان مسافع بن صفوان زوج جويرية من الذين قتلتهم السيوف المسلمة وقد كانت
السيدة جويرية بنت الحارث من النساء اللاتي وقعن في السبي فوقعت في سهم ثابت بن
قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه، عندها اتفقت معه على مبلغ من المال تدفعه له
مقابل عتقها؛لأنها كانت تتوق للحرية
.





زواج جويرية من
الرسول صلى الله عليه وسلم



شاءت
الأقدار أن تذهب السيدة جويرية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأتها السيدة
عائشة أم المؤمنين فقالت تصفها : كانت حلوة ملاحة. وقالت : فو الله ما رأيتها على
باب حجرتي إلا كرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت. جاءت جويرية رسول الله وقالت
: " أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه، وقد أصابني من الأمر ما قد
علمت، فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على نفسه تسع أوراق فأعني على فكاكي
".


ولأن بني المصطلق كانوا من
أعز العرب دارا وأكرمهم حسبا، ولحكمة النبي صلى الله عليه وسلم قال لجويرية :
" فهل



لك في خير من ذلك؟".


قالت :
" وما هو يا رسول الله ؟" . قال: " أقضي عنك كتابتك وأتزوجك
" .


وكانت قبل
قليل تتحرق طلبا لاستنشاق عبير الحرية، ولكنها وجدت الأعظم من ذلك. ففرحت جويرية
فرحا شديدا وتألق وجهها لما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولما سوف
تلاقيه من أمان من بعد الضياع والهوان فأجابته بدون تردد أو تلعثم : " نعم يا
رسول الله
". فتزوجها
النبي صلى الله عليه وسلم وأصدقها 400 درهم
.


قال أبو عمر القرطبي في
الاستيعاب
: كان
اسمها برة فغير رسول صلى الله عليه وسلم اسمها وسماها جويرية. فأصبحت جويرية بعدها
أما للمؤمنين وزوجة لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم
.





بركة جويرية


وخرج
الخبر إلى مسامع المسلمين فأرسلوا ما في أيديهم من السبي وقالوا متعاظمين: هم
أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم . فكانت بركة جويرية من أعظم البركات على
قومها. قالت عنها السيدة عائشة – رضي الله عنها -: فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة
أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها
.


صفاتها وأهم ملامحها
كانت السيدة
جويرية من أجمل النساء، كما أنها تتصف بالعقل الحصيف والرأي السديد الموفق الرصين
، والخلق الكريم والفصاحة ومواقع الكلام كما كانت تعرف بصفاء قلبها ونقاء سريرتها،
وزيادة على ذلك فقد كانت واعية ، تقية، نقية، ورعة ، فقيهة ، مشرقة الروح مضيئة
القلب والعقل
.



الذاكرة القانتة


راحت السيدة جويرية تحذو
حذو أمهات المؤمنين في الصلاة والعبادة وتقتبس من الرسول صلى الله عليه وسلم ومن
أخلاقه وصفاته الحميدة حتى أصبحت مثلا في الفضل والفضيلة . فكانت أم المؤمنين
جويرية من العابدات القانتات السابحات الصابرات، وكانت مواظبة على تحميد العلي
القدير وتسبيحه وذكره
.






ناقلة الحديث
حـــدث
عنـــها ابن عبــــاس، وعبـــيد بن السباق، وكريب مولى ابن عباس ومجاهد وأبو أيوب
يحيى بن مالك الأزدي وجابر بن عبد الله. بلغ مسندها في كتاب بقي بن مخلد سبعة
أحاديث منها أربعة في الكتب الستة، عند البخاري حديث وعند مسلم حديثان
. وقد
تضمنت مروياتها أحاديث في الصوم، في عدم تخصيص يوم الجمعة بالصوم، وحديث في
الدعوات في ثواب التسبيح، وفي الزكاة في إباحة الهدية للنبي صلى الله عليه وسلم
وإن كان المهدي ملكها بطريق الصدقة، كما روت في العتق
.
وهكذا وبسبعة
أحاديث شريفة خلدت أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها اسمها في عالم
الرواية، لتضيف إلى شرف صحبتها للنبي صلى الله عليه وسلم وأمومتها للمسلمين،
تبليغها الأمة سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، ما تيسر لها ذلك. ومن الأحاديث
التي أخرجها الإمام البخاريُ رحمه الله عن قتادة عن أيوب عن جويرية بنت الحارث رضي
الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة فقال:
" أصمت أمس" ؟ قالت : لا ، قال: "تريدين أن تصومي غدا"؟ قالت
: لا ، قال: "فأفطري" ، وهذا يدل على كراهية تخصيص يوم الجمعة بالصوم
والنهي عن صيامه
.


لقاء
الله : وفاتها



عاشت السيدة جويرية بعد رسول الله راضية مرضية، وامتدت
حياتها إلى خلافة سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما. وتوفيت أم المؤمنين
في شهر ربيع الأول من السنة الخمسين للهجرة النبوية الشريفة، وشيع جثمانها في
البقيع وصلى عليها مروان بن الحكم
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود النجار
العمــدة
العمــدة
محمود النجار


ذكر عدد الرسائل : 75
العمر : 38
الشعبية : 0
نقاط : 5888
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime26/6/2008, 22:50

الدعاء


اللهمّ مالِكَ المُلك ، تؤتِي المُلكَ من تشاء ، وتنزعُ المُلك
مِمّن تشاء ،وتُعِزّ من تشاء وتُذِلّ من تشاء بيدك الخير .. إنك على كلّ شئ قدير
رحمان الدنيا والآخرة تُعطيهُما من تشاءُ .. وتَمنعُ مِنهُما مَن تشاءْ ، ارحمني
رَحمة ً تُغنيني بها عن رَحمةِ مَن سِواك ، اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا
فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف
عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن
والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت ، فَلَكَ الحَمدُ
يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا
وَأَوْلَيت ، نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ
إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ
ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ
ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم يا واصِل
المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك اللّهم
استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا
تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأمور كلها و أجِرْنا من
خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام
اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا
نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا وفي
عَظمِنا نورا و في لحَمِنا نورا وفي أَنْفُسِنا نورا و في أَهْلِنا نوراوفي
آبائِنا نورا و في أُمَّهاتِنا نورا وفي أَزواجِنا/زَوجاتِنا نورا وفي ذُرِّيَتِنا
نورا وأَعطِنا نورا وأَعظِم لنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ
السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين اللّهم بِرحمَتِك
الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الإيمان الكاملِ والكتابِ
والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا وأنت راضٍ عنّا وأنت راضٍ عنّا يا خيرَ
الرازقين يا خيرَ الرازقين يا خيرَ الرازقين اللّهم انا نسألُك أن ترزُقَنا
حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا
وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة
و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمينداوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك
وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك يا كاسيَ العظامِ لحماً بعد الموت ارحمنا إذا أتانا
اليقين وعرق منا الجبين و بكى علينا الحبيب والغريب اللّهم ارحمنا إذا وُورينا
التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فاذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم
ارحمنا اذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق
وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق اللّهم
ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ
السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيراً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا
تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير اللّهم
خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات
نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام
وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ
مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم
عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ
الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا
مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنايا لَطيفُ الطُف بِنا اللّهم
الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين
يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ
ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ
المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ
أجمَعين اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ
الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين
والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا
مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين اللّهم صلِّ وسلِّم
وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين
وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ
الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ
وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ
بَعدَها أَبَداً اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ
حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى
المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ
الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا وصِيامَنا وقِيامَنا ورُكوعَنا وسُجودَنا كما
نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة



وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وَسلّم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
العمــدة
العمــدة
Admin


ذكر عدد الرسائل : 555
العمر : 42
الشعبية : 7
نقاط : 6474
تاريخ التسجيل : 21/05/2007

مجلة مسجد الرحمن العدد الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة مسجد الرحمن العدد الأول   مجلة مسجد الرحمن العدد الأول I_icon_minitime27/6/2008, 07:13

الف شكر على الفكرة الرائعة . وفقكم الله والى الامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kafrbaldam.googlepages.com
 
مجلة مسجد الرحمن العدد الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسجد الاهالى
» محل للمنظفات أمام مسجد الاهالي
» بسم الله الرحمن الرحيم
» الحرف الأول من اسمك له أسرار .. ؟
» عبد الفتاح عبد الحميد عبد الفتاح "الأول في حفظ القران ا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوار ابناء قرية كفر بلضم. الإبراهيمية :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: